الخميس، 26 مايو 2016

لماذا تعتبر جيبوتي ضد تطوير ميناء بربرة في أرض الصومال


في عام 2006، إنشاء موانئ دبي العالمية وحكومة جيبوتي مشروعا مشتركاً، مع التوقيع على امتياز 30 عاماً لتشغيل "محطة الحاويات في دورالي".
أن شراكة ناجحة أدت إلى استثمار المشروع المشترك في محطة حاويات دورالي المطورة حديثا.
محطة حاويات دورالي الأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية للحاويات في القارة الأفريقية. فقط 11 كيلومترا جنوب "ميناء جيبوتي الدولي المستقل"، يتمتع بنفس الموقع الاستراتيجي في مفترق الطرق للممرات الملاحية الرئيسية يربط آسيا وأفريقيا وأوروبا. ولكن  الآن دورالي سوف تواجه تحديات من ميناء بربرة الذي سيكون مركزا إقليمياً ل
 
ولكن الآن دورالي سوف تواجه تحديات من ميناء بربرة الذي سيكون مركزا إقليمياً لأفريقيا، إذا كان العالم صوماليلاند و DP اتفاق ينفذ بنجاح.

موانئ دبي العالمية، التي لديها مجموعة محطات حوالي 65 العالم، سيتم إلغاء امتياز 30 عاماً تعمل دورالي الطرفية في جيبوتي. إلغاء موانئ دبي العالمية ليست قضية كبيرة وفقا لحكومة جيبوتي ولكن
إلغاء موانئ دبي العالمية ليست قضية كبيرة وفقا لحكومة جيبوتي ولكن أن موانئ دبي العالمية تستثمر في ميناء بربرة، الذي يقع في نفس المكان الموقع الاستراتيجي دورالي المنفذ هو الأكثر أسوأ سيناريو أن جيبوتي قد سمعت من أي وقت مضى.

وكان دورالي بوابة رئيسية لواردات النفط في شرق أفريقيا، وكذلك نقطة عبور للبضائع التي تنقل بين آسيا وأفريقيا وأوروبا. مع قدرة مناولة سنوية للوحدات يعادل 1.20002 مليون قدم، المحطة الطرفية الآن أكبر في شرق أفريقيا. ومع ذلك، سيكون أكبر من دورالي، ميناء بربرة بعد موانئ دبي العالمية تستثمر بمبلغ 442 مليون.

موانئ دبي العالمية، التي لديها بالفعل خمس عمليات في أفريقيا، بما في ذلك في مصر وجيبوتي والسنغال ستواصل عملياتها في أفريقيا. وسوف تؤخذ جيبوتي الخروج من القائمة. ستحل محل جمهورية أرض الصومال حكومة جيبوتي.
إذا كان يفقد جيبوتي موانئ دبي العالمية عمليات في دورالي، سيكون البلد الثاني الذي يقع على طول منطقة "ساحل البحر الأحمر" الذي يلغي موانئ دبي العالمية. وأعلن في أيلول/سبتمبر 2012، أنها باعت حصة 50 في المائة في شركة إدارة محطة الحاويات في ميناء عدن في اليمن خلال مرحلة الاضطرابات.

من ناحية أخرى، موانئ دبي العالمية مساهما رئيسيا لاقتصاد جيبوتي وفقا لبيان موانئ دبي العالمية "أننا قد استثمرت كثيرا في جيبوتي على مدى تلك السنوات وكان مساهما رئيسيا في اقتصادها ومجتمعها.

إثيوبيا، الذي كان أحد العملاء إلى ميناء دورالي، رحب بالاتفاق التاريخي بين موانئ دبي العالمية، أرض الصومال وجيبوتي ابدأ واقعيا المتوقعة القيام بنفسه بسبب المنافسة في السوق بين ميناء جيبوتي وميناء بربرة.

هو الآن هو كشف الحقيقة، وهذا ما يفسر لماذا تعتبر جيبوتي راضية عن الاتفاق المبرم بين جمهورية أرض الصومال و DP العالم الذي يستند إلى استثمارات واسعة النطاق في ميناء بربرة.
 
 
مصدر هذا المقال:  somtribune 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق